الحرف والمهن


 
 
الحرف والصناعات التقليدية تعتبر جزءاً مهما ً من الثقافة المادية في تراثنا الشعبي وأهميتها تأتي من كونها لصيقة بكل ما له علاقة بأوجه حياتنا المتعددة على مر العصور....
وحتى يستمر تدفق الأصالة فينا لابد أن نكون همزة وصل حضارية جيدة لهذه النقلة الاجتماعية في ثقافتنا، وأن نتمكن بنجاح من وصل الماضي بالحاضر و بالمستقبل وككل البلاد المتحضرة التي تشبثت بدور الصانع المنتج، وقد طورت دولة الإمارات هذا الدور أعلت من شانه .
 
وهنا سوف نعرض لكم بعض الحرف والمهن التي كانت تمارس فالماضي:

*صناعة الحصير*

تُصنـع من "السُفَّة " المصنـوعة من خوص النخيل ، إذ تؤخذ السُفَّة بطـول عشرين باعاً وتُنقـع بالماء لتليينها وتسـهيل خياطتها ، وبالخيط والمسلة " الـدَفْـرَة " تبـدأ المرأة بخيـاطة السُفة مُشَـكَّلَةً نقطة البداية " القلدة الأولـى " التي توضع بين قـدمي المـرأة لتبـدأ تشبيك شـريط السُفَّة بها تباعاً وعينـاً بعين مستخدمة الدفـرة والخوص ، ويستمر التشبيك إلى أن تنتهي العشرون باعاً ، ثم تُقطـع طولياً بالسكين . وتُثنـى نهـاية السُفَّة " القلدة الثانية " ، وتُخاط حواف الحصير بالدفرة والخيط ، ثم تُنظف من الشوائب بعـد أن يكون تصنيعها قد اسـتغرق قـرابة الأسـبوع لتغـدو جاهزة لفرشها في أرض البيت .
 

*خض اللبن*

سقاء اللبن: مصنوع من الجلد ويختلف في الحجم كبير ووسط وصغير ويستعمل السقاء في خض اللبن ويستعمله الحاضرة والبادية وعند الاستعمال يعلق على السباي والسباي مصنوع من ثلاث أخشاب من الجريد وتربط رؤوسه الثلاثة بحبل ويعلق فيها سقاء اللبن للخض.
السباي: يتكون من ثلاث جرايد أو ثلاث خشبات بطول مترين تقريباً وتربط الثلاث من الأطراف العلوية وتتباعد الأطراف السفلية وتجلس المرأة بين طرفين منه لتقوم بعملية خض اللبن. ويستعمل لتعليق اللبن أو القربة.
 

*صناعة الحابول*

االحـابول : هو ذلك الحزام الحبلي الذي يلفـه متسلق النخلة حول بـدنه وحـول جذع النخلة ليكون كالعتـلة ، تساعده على تسلق النخلة وتحميه مـن السقوط ويُصنع من ليف النخيل بعد نقعـه في الماء وتجفيفـه ، حيث يُفرك ويُفْتَـل باليدين ليُشكّل حبلاً طويلاً . يُؤخـذ الحبل بطول عشرين باعـاً ويُلَف بالقماش ثم يُطوى من المنتصف ويُفتل الجزءان على بعضهما ليشكلا جديلة يتم شدها أكثر بإدخال عدد من عصي جريد النخل بين فتحات الجديلة ، تُسْحَب الواحدة تلو الأخرى مع شـد طرفي الحبل بعد سحب كل عصا ، ويبقى ما طوله بـاع ونصف الباع من كل طرف دون شد بالعصي ، يُربط الطـرف الأيسر منها بحبل يُسمى "غَبْـط"، ويُربط الأيمن بحبل آخـر يُسمى " الساق "، ثم يُنظف بعـدها مـن الشـوائب .
 
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق